Over 10 years we helping companies reach their financial and branding goals. Onum is a values-driven SEO agency dedicated.

CONTACTS
غير مصنف

5 مفاتيح لخلق بيئة عملية ذو إنتاجية عالية

أصبحت المؤسسات و الشركات و بالأخص الشركات الناشئة و الصغيرة تحاول بكل إمكانياتها الإستمرارية و النجاح فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبه و الخروج بعد أزمة كورونا بأقل الخسائر الممكنه ، و لكن تواجه تلك الشركات و المؤسسات أزمة فى كيفية الوصول إلى زيادة الإنتاجية من الموظفين بدون برفع قيمة المرتبات و زيادتها لأن ذلك سينعكس على تقليل هامش الربح ، و فى هذا المقال سوف أحاول تقديم أهم 5 مفاتيح لخلق بيئة عملية إيجابية لتحقيق المزيد من الإنتاجية.

1- تحفيزهم بشكل مادى :
من أول الوسائل التى يمكننا الإستعانه بها و من أهم المفاتيح تقريبا لزيادة الإنتاجية فى بيئة العمل هى أن تحفز أفراد فريقك عمليا بزيادة المرتب أو بوضع حافز مادى معين له ، و ذلك على إنتاجيته الزائدة و هذا سيشعره بالتقدير على مجهوداته و سيشجع باقى افراد الفريق على بذل المزيد من الجهد ، و لكن إذا كان لديك مشكلة ماديه أو مشكلة بالسيوله فلا تستخدم هذا المفتاح أولا ، و لكن كان يجب ذكر هذا المفتاح فى البداية لأنه أسهل و أقرب المفاتيح فى الأختيار حينما نفكر فى زيادة الإنتاجية فى البيئة العملية .

2-خلق المزيد من فرص التعلم
يتعب الكثير من الموظفين من أداء المهمه او الوظيفة بشكل روتينى يومى ، هذا يسبب اختفاء الدافعية للإستمرار و مع مرور الوقت تقل الإنتاجية بشكل كبير جدا ، و تكون للأسف فقدت أحد موظفيك المجتهدين و المجدين بالعمل و اصبح اقل إنتاجية و فعالية ، و الحل هو أن تبدأ بوضع برامج تدريبية سواء بالإستعانه بمدربين خارجيين أو مدربين داخليين يعلمون الموظفين و يساعدوهم فى التطوير و التعلم ، لأن رحلة التعلم لا تنتهى ، و سواء كانت تلك البرامج تساعدهم فى تطوير مهاراتهم الشخصية او مهاراتهم الفنية العملية فهذا سوف يشعرهم بأن الشركة حريصه على التطوير منهم و من شخصياتهم و عقولهم .

3- تقدير المجتهدين بالعمل
من أرخص و أقل الوسائل تكلفه و لكنها ذو أثر إيجابى هى تشجيع المجتهدين بالعمل من خلال كلمة شكرا أو إعطائهم شهادة تقدير او تعليق صورتهم على لوحة الموظف المثالى او شاشة العرض الموجوده بالمكان لإظهارها للعملاء و الزملاء و كل الأقسام ، هذا سوف يشجع الموظفين على الإجتهاد و جعلهم يفكرون و يخلقون افكار جديدة تساعد فى نجاح المؤسسة او الشركة التى يعملون بها .

4-التواصل مع فريقك بشكل ودى و دائم
للاسف الشديد من ضغوط العمل ينسى المديرين التنفيذيين او اصحاب الشركات او المؤسسين او رواد الأعمال انهم يتعاملون مع بشر يحتاجون للتحدث و التعبير عن افكارهم و عن مشاكلهم و يحتاجون لمن يسمعهم ، فمن ضمن مهامك الرئيسية بالعمل ان تكون منصتا و مستمعا جيدا لأعضاء فريقك و ان تكون كوتش يساعدهم من تطوير انفسهم و تطوير شخصياتهم و حياتهم العملية ، فحفاظك على التواصل الدائم مع فريقك يخلق بيئة مشجعه لهم لخلق المزيد من الانتاجية العملية .

5-اهتم ببيئة العمل
عليك كمؤسس او رائد أعمال او مدير تنفيذى ان تحرص على خلق بيئة عملية إيجابية تساعد الموظفين و اعضاء فريقك على العمل ، و ما اقصده بذلك هو توفير الموارد الأساسية لحاجة العمل مثل جهاز كمبيوتر يساعد على العمل عليه بإنتاجية او ألة تصوير بالمكان اذا استدعت حاجة العمل لذلك او الاهتمام بالتهوية و وجود مكيف هواء و تناسق الألوان بالمكان و توفير مشروبات مثل الشاى و البن و النسكافيه و الأقلام و الملفات ، كل تلك الادوات مهمه لخلق بيئة عمل إيجابية تساعد الموظف على بذل المزيد من الجهد فى العمل و المزيد من الإنتاجية .

تلك المفاتيح ستساعدك على خلق بيئة عمل ممتازه تستطيع من خلالها رفع مستوى الإنتاجية لدى فريقك او موظفيك مما سوف يعود على المكان بالربحيه.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل بريدك الالكتروني لتحصل على كتاب الكشك الالكتروني عند اصداره مجانا

ٍسجل بريدك الالكتروني للحصول على هديه
Open chat