fbpx

Over 10 years we helping companies reach their financial and branding goals. Onum is a values-driven SEO agency dedicated.

CONTACTS

مافيا شركة كريم

فى كتاب صفر إلى واحد للمؤلف ورائد الأعمال الشهير بيتر ثيل ، تكلم عن شركته القديمه باى بال والتى قامت بشرائها شركة E-pay ، والغريب انه بعد أن تم بيع شركة باى بال تحول أغلب الموظفين بها إلى رواد أعمال وأصبحت شركاتهم الناشئة من أشهر وأكبر الشركات حاليا ، لدرجة أنه أطلق عليهم مافيا باى بال ، ومن هؤلاء الموظفين الذين تحولوا إلى رواد أعمال هم ريد هوفمان مؤسس شركة لينكدان وإيلون ماسك مؤسس شركة Space X و شركة تيسلا للسيارات الكهربائية ، وأيضا هناك بيثر ثيل نفسه اصبح من أوائل المستثمرين فى شركة فيسبوك ، وستيف شان وشاد هارلى و جواد كريم قاموا بتأسيس شركة يوتيوب والتى قامت بشرائها شركة جوجل ، وغيرهم الكثير .


فكيف أستطاع بيتر ثيل فى إدارته لشركة Pay Pal أن يخلق كل هؤلاء رواد الأعمال وكيف أستطاع زراعة روح ريادة الأعمال فى نفوسهم برغم كونهم كانوا موظفين بالشركة ؟


ولكن دعونا نتحدث عن نموذج أخر وهى مافيا أخرى قام بها ثلاث مصريون تخرجوا من مدرسة شركة كريم .
شركة كريم هي شركة متخصصة بتقديم خدمات التوصيل من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الجوّالة الذكية. يقع مقرها في مدينة دبي، بالإضافة إلى إمكانية رصد وتتبع مكان السيارة بشكل آلي وآني على الخريطة والدفع بسهولة نقداً أو بواسطة بطاقة الائتمان. تأسست الشركة في يوليو عام 2012 وتدير مكاتب لها في 18 مدينة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.
وفي 25 مارس 2019 أعلن رسمياً عن قيام شركة أوبر بالاستحواذ على شركة كريم مقابل 3.1 مليار دولار.


والمؤسسين هم مدثر شيخا و ماغنس أولسن وعبدالله الياس ، وقد انضم لتلك الشركة ثلاث مصريين أنطلقوا بعد ذلك ليكونوا مؤسسين لأكبر وأشهر الشركات الناشئة بمصر والشرق الأوسط وهم كالأتى :


1- محمد أبو النجا ( نجاتى ) وشركة حالا
كان يعمل مديرا إقليميا فى شركة كريم وهو المؤسس المشارك ورئيس القطاع التجاري لشركة حالا وهى شركة مصرية لتطبيقات نقل الركاب والسلع تتوسع إلى إثيوبيا … ويتيح تطبيق حالا للعملاء طلب دراجة بخارية أو مركبات توك توك، أو طلب شراء الطعام أو السلع وتوصيلهم باستخدام دراجات بخارية أو دراجة ثلاثية العجلات مخصصة لنقل البضائع. وتعمل الشركة التي تأسست عام 2017 في نحو 20 إلى 25 مدينة في مصر والسودان.


2– بلال المغربل وشركة مكسب
أسس مكسب بلال المغربل ومحمد بن حليم وتقوم فكرة الشركة على الربط بين تجار المواد الغذائية والبقالة مع الموردين لأكثر من 600 منتج ويتضمنها البقالة والمشروبات ومنتجات الألبان والحلويات والسلع غير الغذائية. وتعمل الشركة على أتمتة وتبسيط سوق بيع السلع استهلاكية الغذائية الذي تصل قيمته ل45 مليار دولار.
كان يعمل بلال المغربل فى منصب المديرالعام لشركة كريم بالقاهرة .


3- مصطفى قنديل وشركة سويفل
هو أحد المؤسسين لشركة سويفل وهى شركة اصبحت مدرجة فى بورصة نازداك الأمريكية وهى شركة مصرية للنقل في الحافلات من خلال تطبيقها الإلكتروني مقرها الرئيسي في دبي، واسعارها معقولة ومناسبة لمعظم فئات المجتمع ولها عمليات في أكثر من خمس دول. تعمل الحافلات عبر خطوط ثابتة وتسمح للعملاء بالحجز والدفع لهم باستخدام التطبيق. و أيضا كان مصطفى قنديل يعمل فى شركة كريم وساعد الشركة فى عام 2015 و 2016 فى إقتحامها لأسواق جديدة.


ريادة الأعمال هى فلسفة ومجموعة من الصفات والمهارات والسلوكيات والتى تتجمع بداخل شخصية رائد الأعمال.
فرائد الأعمال هو شخص شغوف بما يعمل به ولديه رؤية بما يود أن يكون عليه العالم فى المستقبل ، يتحدى المخاطر والظروف وقلت الموارد والضبابية فى الرؤيه فى بعض الأحيان ولكن تظل بداخله الصوره واضحه ، يعانى من الإضطراب والإحتراق والأكتئاب فى كثير من الأحيان ولكنه لا يتوقف لأنه غير قابل للإيقاف ويسعى دائما لتحقيق شىء ما وتحقيق ذاته ، حتى وإن كان هذا لا يكلل بالنهاية بالثروات أو الشهره ، فهو يفعل ما يريد .


وحتى تستطيع من زراعة تلك الروح الريادية بداخلك فما عليك سوى أن تبدأ بالعمل فى الشركات المختلفه وفى شركة ناشئة قبل أن تقوم بإنشاء شركتك الخاصه .
وهذا له العديد من الفوائد ، فتلك الطريقة ستعطيك نظرة واسعه ومختلفه وخبرة كبرى قبل أن تقوم بإنشاء مشروعك ، فأنت تتعلم وتغامر بأموال الأخرين وليس بمالك الشخصى ، وهذا سيساعدك كثيرا حينما تقوم بإنشاء شركتك الناشئة . بالإضافة إلى توسيع دائرة علاقاتك بكل العاملين فى مجالك بالشركة التى تعمل بها أوبالشركات الأخري ، وسيساعدك هذا أيضا على النظر بنظره أوسع من نطاق وظيفتك الضيقه والتخلص من شعورك بأنك ترس فى أله كبرى ، والأحتكاك المباشر برواد الأعمال الحقيقيين ورؤية حقيقتهم وحقيقة ما يشعرون به وكيف يتصرفون ويتعاملون مع غيرهم ؟ وستكتشف هل فعلا ريادة الأعمال سهلة أم صعبه ، وهل هى مناسبة لك ام لا ؟


الخلاصة :
لا تبدأ شركتك الناشئة إلا إذا عملت على الأقل من خمس إلى عشر سنوات فى شركات مختلفه سواء كانت شركات كبرى أو شركات ناشئة أو شركات عائلية حتى ترى الفرق والإختلاف فى التعامل والإدارة فى كل تلك الشركات .
كون علاقات بمن هم فى مجالك وخارج مجالك .
احتك بشكل مباشر وغير مباشر برواد أعمال أخرين حتى ترى ما الذى يفعلونه وكيف يفعلونه وكيف يفكرون ويتصرفون.


المدون والكاتب : عبدالرحمن عثمان.

3 تعليقات

  1. Ahmed fawzy
    6 يناير, 2022 رد

    يا عبد الرحمن جزاك الله خيرا و يارب يزدنى و يزيدك علما يارب محتاج منك استفيد من علمك اكتر عن كتب او مقالات عن ريادة الأعمال اسماء كتب و عن إنشاء المشروعات الجديدة و كنت اتكلمت عن تجميع ال data base عايز برده اعرف فى مجال البزنس و ريادة الأعمال ازاى تقدر تجمع البيانات الصح وتستفيد منها

  2. Kareem Mohamed
    7 يناير, 2022 رد

    عاش يا كاتبنا العظيم ❤️

    • Abdelrhman Osman
      17 يناير, 2022 رد

      شكرا لحضرتك

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجل بريدك الالكتروني لتحصل على هديه مجانيه

ٍسجل بريدك الالكتروني للحصول على هديه
Open chat